الجمعة، 26 أكتوبر 2012

هل الفلسفة ضرورية في حياة الإنسان ؟!

دخلت كالعادة على الساعة الثامنة إلى ثانويتنا، ومثلما نفعل دوما، نشرع بتحية العلم، وهذا بعد القيام بعمل إجباري وهو ارتداء المئزر.

سؤال دخيل: هل المئزر دوره (كما أظن انا) الحفاظ على ملابسك الأنيقة من الاتساخ عند قيامك بتجربة علمية في المخبر أثناء الدراسة؟ أم هو عبارة عن بطاقة مدرسية إلزامية للالتحاق بالصف؟ وهذا ما يظنه المراقب العام، لأنه من المستحيلات السبع أن تجتاز الباب الأول للمؤسسة دون ارتدائه..

ليس مهما، فالموضوع الذي سأتطرق إليه في هذه التدوينة أهم بكثير.
.
ارتديت المئزر مرغما وانضممت إلى زملائي بالقسم. البداية كانت مع حصة الفلسفة، والتي لا أطيقها أبدا، ليس لأنني غير متفوق في المادة، ولكن السبب هو الفلسفة أصلا.

موضوع الحصة كان "هل الفلسفة ضرورية في حياة الإنسان"، طبعا الأستاذة ميولها فلسفي كونها أستاذة المادة. لا تحتاروا فجل الكلمات التي استعملتها في الشرح هي (نعم الفلسفة ضرورية... نعم الفلسفة أساسية في حياة الإنسان... لايستطيع الفرد الاستغناء عن الفلسفة...).

فجأة وبدون شعور مني وجدت نفسي رافعا يدي مستأذنا الكلام، الأستاذة لاحظت تعبيرات وجهي الغريبة  فسمحت لي بهذا مسرعة، قلت لها: أعتقد أن الفلسفة ليست ضرورية نسبيا في حياة الإنسان، خاصة المسلم، ولاسيما مجال ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا)، وهذا لوجود ما هو أيقن منها ولا يحتاج فلاسفة، ألا وهو السنة والكتاب.

استغربت الأستاذة ردي، وباشرت بالإتيان بحجج اعتبرتها غير مقنعة، مما أدى إلى الدخول في حوار طويل نوعا ما.

بعد فترة قررت الاستسلام (شيء غريب) وقلت لها: ممكن أن تكون الفلسفة كذلك.

الآن سأشرح سبب انسحابي، طبعا ليس الاعتراف بالفلسفة، وهذا الواقع، لكن الجو الذي كان يغلب القسم حالته لا تسمح بمواصلة النقاش في موضوع بهذا الحجم، لاسيما لامبالاة طلاب الصف، وخاصة عندما قال لي أحد أصدقائي: دعك منها !

رغم كل هذا النقاش الحاد الذي دار بيني وبين الأستاذة، إلا أنني مجبر على مراجعة دروس الفلسفة وحفظ كم من المقالات، حتى أستطيع الحصول على نقطة جيدة في الباكلوريا.


هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    أخي الفاضل / عمر
    ما يعجبني في الفلسفة هو إعطائها الحرية للفرد في التفكير...غير أني كمسلم أعرف أن لهذا التفكير حدودا ينبغي أن لا نتجاوزها...و رغم تنكر العلوم للفلسفة إلا أنني أرى أنها مهمة جدا...فإطلاق العنان للعقل لا ينفي الإقتداء بالنقل من النصوص الشرعية من الكتاب و السنة ...لن أكون مملا في تعليقي...أتمنى أن تحصل على أعلى نقطة ممكنة في هذه المادة...وفقك الله.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك أخي يوسف على تعليقك الذي هو الأول في مدونتي.
      الفلسفة كأداة لا أرفضها طبعا، لكن أن تكون لها أهمية بهذا القدر، وخاصة على حساب الكتاب والسنة يجعل نفسي ترفضها.
      أشكرك مرة اخرى :)

      حذف
  2. غير معرف8/11/12 21:25

    مادة الفلسفة مهمة في حياة الانسان منها نتعلم اشياء حقيقية و نكتسب معارف جديدة اضن ان الفلسفة رائعة و بالنسبة لي احبها

    ردحذف
  3. روميساء24/11/13 20:53

    ممكن انو تكون الفلسفة مهمة لكن ليس بالقدر الكافي كباقي العلوم الاخرى وهذا اولا لانها تبحث عما وراء الطبيعة تانيا الاجابة عنها تبقى مفتوحة ...اي لا جواب لها لذا حسب نظري غير مهمة في حياة الانسان

    ردحذف
  4. غير معرف13/11/14 19:34

    الفلسفة ضارة و نافعة

    ردحذف
  5. غير معرف22/12/14 12:53

    ان الفلسفة مهمة في حياة الانسان

    ردحذف
  6. غير معرف13/9/15 11:42

    بالنسبة لي فاظن ان الفلسفة ليست مادة بل منهج لحياة اي انسان حيث الانسان بطبعه يتفلسف كما يفعل جميع الناس وكما افعل انا الان وانا لا اعتبرها ضارة ان استعملت للتطوير الايجابي لعقل الفرد

    ردحذف